سمآء الأحلآم
يشرفنا نحن اسرة منتديات سمآء الأحلآم انضمامك معنا ومشاركتنا والاستمتاع بمواضيعناومشاركتك لنا دائما وابدا و>شـــ ك ــــرا<

سمآء الأحلآم


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات سمآء الأحلآم ترحب بكم وتتمني لكم وقتا مسليا مليئ بالمتعة والفرح
مدير المنتدى يقول لكم بالنيابة عن الاعضاء والمشرفين وكل من يعمل بهذا المنتدي:::صباحكم ورد,,,,,,مسائكم يسمين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الطفل تيدي
السبت فبراير 23, 2013 5:26 am من طرف همس الليالي

» كان لامي عين واحده
السبت فبراير 23, 2013 5:13 am من طرف همس الليالي

» مجموعة قصص واقعية مضحكة
الأربعاء يناير 23, 2013 7:15 am من طرف GєиτℓємαИ

» حبس ابنتة في الحمام لمدة 16 ســـــنــــة !
الأربعاء يناير 23, 2013 7:13 am من طرف GєиτℓємαИ

» وفاة شقيقين بفارق ساعات في حادثين منفصلين
الأربعاء يناير 23, 2013 7:09 am من طرف المجهول

» ههههههههههه ادخل وعيش
الأربعاء يناير 23, 2013 6:58 am من طرف المجهول

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء يناير 23, 2013 4:59 am من طرف GєиτℓємαИ

» قصة سيدنا ابراهيم
الخميس نوفمبر 03, 2011 8:48 pm من طرف المجهول

» قصص قصيرة مضحكة جدا
الإثنين يونيو 27, 2011 11:20 pm من طرف *روودي*

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ما يباح للغيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو برونـــزي
عضو برونـــزي
avatar

عدد المساهمات : 61
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: ما يباح للغيبة   الخميس مايو 13, 2010 12:45 pm

مشكووووور يا حنفي وها قد رجعنا للمنتدي بعد غياب طويييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SULTAN AL.SHLAHI
عضو نشيــط
عضو نشيــط


عدد المساهمات : 22
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما يباح للغيبة   الخميس أبريل 29, 2010 7:56 pm

يسلموووووو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المجهول
المـــدير
المـــدير
avatar

عدد المساهمات : 82
نقاط : 223
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ما يباح للغيبة   الأربعاء فبراير 17, 2010 3:01 am

جزاك الله خيرا علي جهودك ونتمني لك التفوق والنجاح والمداومه علي ذلــــــــــــــك : Razz Razz Very Happy Very Happy Smile Smile [img][/img][flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sky-dreams.yoo7.com
رحيل الشوق



عدد المساهمات : 7
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

مُساهمةموضوع: ما يباح للغيبة   الثلاثاء فبراير 16, 2010 7:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الإمام النووي -رحمه الله- في رياض الصالحين (450): "باب ما يباح من الغيبة":

اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها وهي ستة أسباب:

الأول: التظلم فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان...
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب...
الثالث: الاستفتاء...

الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم وذلك من وجوه منها: جرح المجروحين من الرواة والشهود وذلك جائز بإجماع المسلمين بل واجب للحاجة ... ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك، فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة، وهذا مما يُغلط فيه، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد ويلبِّس الشيطان عليه ذلك ويخيل إليه أنه نصيحة فليُتَفطن لذلك الخ...

وذكر الصنعاني -رحمه الله- في سبل السلام (4/1548) نحوًا من كلام النووي في استثناء العلماء لأمور ستة قال: وجمعها ابن أبي شريف في قوله.

الذم ليس بغيبة في ستة متـظلم ومعـرف ومحـذر
ولمظهر فسقًا ومستفـت ومن طلب الإعانة في إزالة منكر

قال ابن القيم في "زاد المعاد" (3/575) مستنبطاً الفوائد من غزوة تبوك : (ومنها جواز الطعن في الرجل بما يغلب على اجتهاد الطاعن حمية أو ذبا عن الله ورسوله؛ ومن هذا طعن أهل الحديث فيمن طعنوا فيه من الرواة، ومن هذا طعن ورثة الأنبياء وأهل السنة في أهل الأهواء والبدع لله لا لحظوظهم وأغراضهم.)

وقال ابن كثير في تفسيره (4/215): (تحريم الغيبة بالإجماع ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته كما في الجرح والتعديل والنصيحة كقوله صلى الله عليه وسلم لما استأذن عليه ذلك الرجل الفاجر : (( ائذنوا له وبئس أخو العشيرة )) خ6032 وكقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها وقد خطبها معاوية وأبو الجهم : (( أما معاوية فصعلوك وأما أبو الجهم فلا يضع عصاه عن عاتقه )) م1480 وكذا ما جرى مجرى ذلك ثم بقيتها على التحريم الشديد).

وقال الحافظ ابن رجب : (اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذمِّ والعيب والنقص. فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل مندوب إليه. وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة وردُّوا على من سوَّى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه. ولا فرق بين الطعن في رواة حفَّاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة وتأوَّلَ شيئاً منها على غير تأويله وتمسك بما لا يتمسك به ليُحذِّر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً) [الفرق بين النصيحة التعيير].

وقال ابن الصلاح رحمه الله تعالى في "فتاواه" (2/497): ( تجوز غيبة المبتدع بل ذكره بما عليه مطلقا غائبا وحاضرا إذا كان المقصود التنبيه على حاله ليُحذر ) .

قال الحافظ فتح الباري (10/472): "قال العلماء تباح الغيبة في كل غرض صحيح شرعا حيث يتعين طريقا إلى الوصول إليه بها كالتظلم والاستعانة على تغيير المنكر والاستفتاء والمحاكمة والتحذير من الشر ويدخل فيه تجريح الرواة والشهود وإعلام من له ولاية عامة بسيرة من هو تحت يده وجواب الاستشارة في نكاح أو عقد من العقود وكذا من رأى متفقها يتردد إلى مبتدع أو محمود ويخاف عليه الاقتداء به وممن تجوز غيبتهم من يتجاهر بالفسق أو الظلم أو البدعة ومما يدخل في ضابط الغيبة وليس بغيبة ما تقدم تفصيله في باب ما يجوز من ذكر الناس فيستثنى أيضا والله أعلم
".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما يباح للغيبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمآء الأحلآم :: منتدي اسلامي :: في رحاب الاسلام-
انتقل الى: